السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

لا للمبيدات فى الزراعة العضوية

التلوث بالمبيدات

ما هو المبيد ؟ :

بداية" لا بد لنا أن نعرف أن معظم مبيدات الآفات هى مواد كيماوية مصنعة تستخدم لقتل الآفات , وتصنف حسب تخصصها في قتل آفة معينة مثل المبيدات الحشرية والفطرية و الأكاروسية والنيماتودية والقوارض والقواقع , ويمكن لهذه المبيدات أن تتسبب في تسمم كائنات أخرى, بل ومن الممكن في قتلها, والأخطر من ذلك ما تسببه من خطر بالغ على الإنسان الذي صنعها فكانت وبالا عليه .

أضرار المبيدات على الإنسان

1- أضرار مباشرة على جسم الإنسان .

2- أضرار على البيئة والممتلكات والكائنات النافعة للإنسان

* أضرار المبيدات على الإنسان :

1- الأضرار المباشرة للمبيدات على جسم الإنسان:

هناك اعتقاد راسخ لدي المزارعين بأن المبيدات التي تستخدم في الزراعة لا تضر الإنسان وذلك لأنة لاحظ أنة قد يأكل بعد رش المبيد وقد تكون يديه ملوثتان ولا يموت ؟ وذلك لأن ثقافتة المحدودة تقول أن المادة السامة تقتل ! ! ولم يحدث أن قيل له أن تأثير المبيد علي الإنسان (تراكمي) أي قد يظهر أثرة علي الإنسان بعد مدة زمنية تختلف من إنسان إلي إنسان أخر حسب مقاومتة الطبيعية, بل والأخطر من ذلك أنه قد لا يظهر علي الشخص نفسة بل قد يظهر الأثر علي أبناءه ! ؟ وقد لاحظنا في الأونه الأخيرة إرتغاع نسبة الإصابة بسرطان الأطفال ! ؟ ونري بأعيننا الحملة المحفزة للتبرع لمستشفي سرطان الأطفال.

2- أضرار المبيدات على البيئة والممتلكات النافعة للإنسان:

- تلوث مياه الشرب ومصادرها .

- تلوث الهواء .

- تلوث التربة الزراعية .

- تلوث القنوات المائية وما يعيش فيها من كائنات حية .

- القضاء على الكائنات النافعة للإنسان مثل الأعداء الحيوية للآفات من الحشرات

والحيوانات والطيور وغيرها .

- أضرار بحيوانات وطيور المزرعة .

- كما ثبت أن معظمها قد يصيب الإنسان بدرجات مختلفة من السمية والأضرار الصحية.

التى تظهر آثارها سواء على المدى القصير مثل الإغماء والتقلصات المعوية واختلال حرارة الجسم أو

المدى البعيد مثل أمراض الكلى والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والسرطان .

طرق دخول المبيدات إلى جسم الإنسان :

1- عن طريق الجلد :

- ينفذ المبيد من خلال البشرة إلى الدم مباشرة , نتيجة تلامس المبيد سواء مخفف أو مركز أثناء التعامل الغير صحيح مع المبيد بدون اتخاذ إحتياطات الأمان .

- ويزداد خطر المبيد على الجلد عند وجود جروح به وعند ارتفاع درجات الحرارة .

2- عن طريق الاستنشاق من الجهاز التنفسي :

- و يتسبب ذلك في ضرر مباشر علي الجهاز التنفسي سواء بحدوث الاختناق أو أمراض الحساسية المزمنة, كما أن بقايا المبيد تمر إلى الرئتين ومنهما إلى الدم الذي يحمله إلى جميع أجزاء الجسم. .hxH[.hx h

3- عن طريق الجهاز الهضمي :

تصل المبيدات إلى المعدة والأمعاء عن طريق تناول منتجات زراعية أو أطعمة أو مشروبات ملوثة بالمبيدات ، أو تناول الطعام بأيدي ملوثة بالمبيدات ، أو لمس الفم بالأيدي الملوثة أو تناول أطعمة أو مشروبات مخزنة في أوعية مبيدات فارغة .

ما هو الحل لهذه الكارثة ؟

  • يكمن الحل لهذه المشكلة الخطيرة في العودة للطبيعة من خلال الزراعات العضوية, التي نتخلى فيها عن المبيدات السامة والأسمدة الكيماوية المخلقة التي تترك أثارها السلبية علي الأرض والمزروعات والكائنات النافعة ومن ثم الإنسان.
  • كذلك أن نقوم بتوعية المزارعين والمشرفين الزراعيين بكيفية التعامل مع المبيدات الأمنه والاستخدام الأمثل لأدوات الرش وعدم تجاوز الجرعات المقررة المكتوبة علي العبوات.

ليست هناك تعليقات: