السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

تعريفات هامة

أولا:· تعريف الزراعة التقليدية:

هي الزراعة التي تعتمد علي إضافة الأسمدة المعدنية بكافة أنواعها للنباتات وعلي استخدام المبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الحشائش .

ثانيا:· تعريف الزراعة العضوية:


هي نظام زراعي اجتماعي بيئي متكامل يهدف إلي رفع خصوبة التربة ويتجنب فيه استخدام الأسمدة المعدنية والمبيدات المخلقة التي تتلامس مباشرة مع النباتات, ويعتمد في تغذية النبات كليا علي الغذاء الطبيعي الذي فطر الله علية النبات, ألا وهو المخلفات النباتية والحيوانية المتحللة.

ثالثا:· تعريف الأرض الخصبة:

هي الأرض الغنية بالعناصر الهامة لغذاء النبات سواء كانت عناصر كبرى مثل النتروجين والفسفور والبوتاسيوم, أو صغري مثل الحديد والزنك والمنجنيز, والثرية بالكائنات الحية الدقيقة التي تعمل على تحليل بقايا ومخلفات النباتات, وتتحلل هي أيضا في الأرض لتثري الأرض بالمواد العضوية.

رابعا:· تعريف الأرض الفقيرة:

هي الأرض الفقيرة في العناصر الغذائية وفي الكائنات الحية الدقيقة اللازمة لتحلل بقايا ومخلفات النباتات.

خامسا:· تعريف الأرض الحية :

هي الأرض التي تدب بالحياة, حيث أن الأرض هي كائن حي وحياتة متمثلة في البلايين من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الطبقة السطحية للأرض ( 10سم ) التي تعيش فيها جذور النباتات, والتي لو قدر لنا أن نحصيها عددا لوجدناها تساوي تقريبيا عشرة أضعاف الكائنات الحية الموجودة علي سطح الأرض من إنسان وحيوان وطيور وأسماك ..........إلخ.

سادسا:· تعريف الأرض الميتة :

هي الأرض التي ليس بها أي صورة من صور الحياة.

سابعا:· فترة التحول:

هي الفترة التي يتم فيها تطهير الأرض تماما من متبقيات الزراعة التقليدية, وتحددها شركات التفتيش وإصدار الشهادات للمزارع طبقا لشواهد كثيرة مثل نوع الأرض ( ثقيلة – خفيفة – رملية .....إلخ ) أو أيضا طبقا لنوع المعاملات وطبيعة الإضافات التي كانت تستخدم فيها, وذلك حتى يتثنى لها إعطاء شهادة ( منتج عضوي ) لمنتجات المزرعة.

ثامنا:· خصوبة التربة:

هو محتواها من العناصر الغذائية والكائنات الحية الدقيقة الميسرة لهذه العناصر وخصائص التربة الطبيعية والكيماوية وقدرة احتفاظها بالماء.

تاسعا: · الدورة الزراعية:

هي عبارة عن تبادل زراعة المحاصيل ذات الجذور العميقة والمحاصيل ذات الجذور السطحية في الأرض الزراعية وذلك حتى لا يحدث إضعاف للطبقة السطحية من تكرار زراعة المحاصيل ذات الجذور السطحية بها, وأيضا لكي نعمل علي انفراد العناصر الغذائية وزيادة الكائنات الحية الدقيقة في هذه الطبقة العميقة مع زيادة التهوية.

كما أن تعاقب زراعة النباتات من عائلات وأنواع مختلفة في نفس قطعة الأرض يعمل علي كسر دورة حياة الأمراض والآفات, كما يعمل أيضا علي مقاومة الحشائش وتحسين خصوبة التربة ومحتواها من المادة العضوية.

عاشرا:· المنتج العضوي:

هو المنتج الذي تم إنتاجه من مزرعة عضوية ومسجلة بأحد المكاتب المعتمدة للتفتيش وإصدار الشهادات والذي تم تجهيزه وإعداده وتداوله طبقا للشروط المنصوص عليها في اللوائح والنظم الخاصة بالإنتاج العضوي .

ليست هناك تعليقات: